نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

 نبات السجاد " الكوليس "
 coleus

اغلبكم يعرف هذا النبات... لكن أردت أن اضيف إلى معلوماتكم بعض المعلومات عنه.. واتمنى تفيدكم ان شاالله


ترجع تسمية الكوليس بهذا الاسم لان نقوشه والوانه عند تواجدها تشعر الانسان وكانه قد فرش سجاده انيقه و بالوان زاهيه ربيعيه جذابة و انيقه فتشعرك بالبهجه والجمال و من الغريب اننا لا نجد نباتين متشابهين تماما في اللون او النقش فكل نبته مختلفه وذلك من عظمة صنع الله سبحانه و تعالى , و هو عشب معمر يربي في أصص نظراً لجمال أوراقه الزخرفية وساقه جوفاء مربعة سهلة الكسر وأوراقه بيضة مسننة جميلة الألوان وهو يخرج أزهار في الشتاء والربيع.

نبات السجاد أو الكوليس 

احتيـــــاجات النبات:

يحتاج نبات السجاد في زراعته لعدة عوامل لنحصل على نتيجة رائعه ومثمرة:

1-الضوء : يتطلب كثير من الضوء ولذا يجب وضعه في الاماكن ذات الاضاءة الساطعة في الشتاء وتجنب تعرضها لأشعة الشمس الحارة في الصيف.

2- الحــرارة : يحتاج النبات الى 22 – 24 درجة مئوية خلال فصل النمو و لاتقل عن 15 درجة مئوية.

3- الرطوبة : يجب المحافظة على رطوبة التربة مع رش النبات باستمرار. كما يحتاج لرى منتظم بشرط عدم تغريق النبات بالمياه بمعنى يكون الرى كافى , كما انها تعتبر من القليل من النباتات التى تستطيع ان تزدهر في الشمس أو الظل.

ملاحظة هامة : لا يرش الماء على اوراق الكوليس لانها اوراق وبرىة تموت عند رش الماء عليها نتيجة تعفنها كما يحتاج الكوليس لـ 6 ساعات ضوء للاحتفاظ بألوانه , للحصول على اوراق كبيرة يتم تسميد النبات مع عدم الاسراف فى التسميد لان النبات لا يتحمل التسميد الزائد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant