بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant


البازلاء pisum sativum نبات بقولي حولي يزرع في جميع أنحاء العالم، لتستخدم حبوبها كغذاء للانسان او كعلف للحيونات. وصل الانتاج العالمي للبازلاء 21.1 مليون طن سنة 2021.

في الواقع، فان زراعة البازلاء مثل جميع الأنواع الأخرى من المحاصيل الحقلية تتعرض بشكل عام لمختلف الظروف البيئية الصعبة الغير المناسبة التي تحد أو تضعف الانتاج بشكل كبير مثل الملوحة باعتبارها مشكلة كبيرة تؤثر على الكائنات الحية.

نبات البازلاء

الموطن الأصلي للبازلاء:

البازلاء pisum sativum L هي نبات سنوي من عائلة Fabaceae ذاتي التزاوج (autogame)بشكل اساسي، لكن في بعض الأصناف تكون هناك نسبة من التهجين allogame، تمثل نوع من البقول بقيمة غذائية وذوق عاليين مما أدى الى الانتشار الواسع في انتاجها واستهلاكها في مختلف مناطق العالم.

الموطن الأصلي للبازلاء pisum sativum غير معروف بدقة، تعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط واسيا الوسطى، أروبا الغربية وأثيوبيا مراكز المنشأ.

مؤخرا،صنفت منظمة الأغذية والزراعة غرب اسيا واثيوبيا كمركز للتنوع بالاضافة الى كل من منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب اسيا.

مثلما هو معروف فان البازلاء كانت تستخدم منذ العصور القديمة للاستهلاك البشري وكأعلاف للحيونات.

التصنيف العلمي للبازلاء Taxonomie:

المملكة Règne : النباتات Plantae

المملكة الفرعيةSous-règne : نباتات وعائية Tracheobionta

الشعبة Embranchement : البذريات Magnoliophyta

الصف Classe: ثنائيات الفلقة Magnoliopsida

تحت الصفSous classe: الوردانيات Rosidae

الفصيلة Ordre : البقولية Fabales

العائلةFamille : الفولاوات Fabaceae

الجنسGenre : البازلاء Pisum L

 الوصف النباتي :

الساق:

البازلاء نبات عشبي متسلق أو شبه متسلق بساق مجوفة من الداخل يتراوح طولها من 30 سم في الأصناف قصيرة النمو و من 30سم الى 60سم في الأصناف الطويلة وممكن أن يتجاوز طول الساق 1متر في بعض الأصناف الذي يحمل بدوره مجموعة من الأوراق الصغيرة المتراصة.

ساق البازلاء

الأوراق:

 الأوراق الحقيقية تكون خضراء قاتمة ولامعة، متبادلة ومركبة من 1الى 3ازواج من الوريقات الصغيرة البيضاوية الشكل ذات النهاية المستديرة والمدببة التي يتحور بعضها الى محاليق.

اوراق البازلاء

الأزهار:

الأزهار ذات شكل بيضاوي، مفردة في معظم الأصناف وفي أصناف أخرى اما تكون زوجية أو ثلاثية بشكل عناقيد و بألوان متعددة منها الأبيض والكريمي والبنفسجي، التلقيح يكون ذاتي حيث تنتثر حبوب اللقاح قبل تفتح الزهرة بحوالي يوم لتستقبلها المياسم لتشكل فيما بعد الثمار التي هي عبارة عن قرون تحوي على مجموعة من حبات البازلاء الصغيرة كروية الشكل ذات اللون الأخضر.

أزهار البازلاء

القرون: 

الثمار عبارة عن قرون ذات صمامين يتراوح طولها من 3.5 الى 11 سم وعرض من 1 الى 2.5 سم ذو شكل مستقيم أو منحني قليلا، منتفخ أو مضغوط. أغلب الأحيان يكون لون القرون أخضر داكن وفي أصناف أخرى تكون ذات لون أصفر أو أرجواني تحتوي هذه القرون في المتوسط من 2 الى 5 بذرات.

قرون البازلاء

البذور:

 تكون بذر البازلاء كروية الشكل أو ذات زاوية، منزوعة الألبومين، ناعمة أو مجعدة، متوسط حجمها بين 5 و 8 ملم، لونها يكون من لون القرون التي تحملها والتي تختلف من صنف لاخر مابين الأخضر والأصفر والأرجواني.

بذور البازلاء

الجذر : 

يمتاز نبات البسلة (البازلاء) بامتلاك جذر رئيسي وتدي قوي النمو والتفرع حيث يصل الى عمق يتراوح من 80 الى 100 سم في الأصناف ذات المجموع الخضري الكبير ومن 35 الى 4 سم في الأصناف ذات السيقان القصيرة.

دورة نمو البازلاء:

للحصول على البازلاء الخضراء الطازجة تكون دورة الحياة من 65 الى 100يوم وتزيد عن ذلك ب 20 يوم للحصول على البازلاء الجافة، تتضمن دورة نمو البازلاء مرحلتين الفترة النباتية و الفترة الانتاجية.

الفترة النباتية  période végétative: 

يمتد من الانتاش الى التفرع، مدة انتاش البازلاء تحت التربة فقط يستغرق من 15 الى 25 يوما.

1- الانتاش germination: 

بمكن تحديد نمو النبات بناءا على الطقس الحراري، أي يعني عدد درجات اليوم التي تتوافق مع مجموع الاختلافات بين متوسط درجات الحرارة لكل يوم ودرجة الانبات، حيث يتوقف الانبات تحت هذه الدرجة.

تحتوي بذور البازلاء على جميع المواد الاحتياطية في الفلقتين التي تغذي الرشيم ثم تنفجر ليكون الانتاش بعد وضع البذور تحت التراب.

ان انفجار الفلقتين سيسمح للأعضاء الجنينية باستئناف تطورها لتنمو خارج هذا الهيكل الوقائي، الميرستيم يدخل في حالة نشاط في أحد طرفي المحور لينتج استطالة المرستيم الجذري القمي ومنه اطالة الجذر. بينما يتم تجميع النسيج الانشائي القمي على الجانب الاخر وتظهر بضع أوراق على طول السويق القصير نسبيا مقارنة بالساق العادية.

2- مرحلة الانبات stade végétativf:

 الانتاش يمكن أن يكون عبارة عن شكل وردة التي ستحافظ على الميريستيم من برودة التربة، المسافة بين العقد ستتطاول في الربيع ، البراعم الجانبية ستنمو وتعطي الفروع بعد رفع الهيمنة القمية، بشكل رئيسي على العقد الموجودة في قاعدة الجذع الرئيسي.

النمو الخضري يستمر الى غاية ظهور براعم الزهرة الأولى، يؤدي ظهور الثمار على النبات الى تباطؤ التدريجي في نموها الخضري، مع اقتراب النضج وزيادة الثمار أكثر فأكثر تزداد عملية التركيب الضوئي على حساب التطور الخضري.

الفترة الانتاجية période reproductrice:

تتميز هذه المرحلة بظهور وتطور العقد لتعطي الزهور الأولى، تطهر الأزهار في محاور الأوراق على السويقات ذات أطوال متغيرة، زهرة واحدة أو اثنتين وأحيانا ثلاثة زهور على الأكثر.

1- الازهار floraison:

تعتبر بداية مرحلة الازهار مرحلة أساسية في حياة النبات وهو يتوافق مع بداية مرحلة الانجاب التي تكون عندما يصل النبات الى 50% من الازهار الكلي، يعتبر الجذع مزهرا عندما يحمل زهرة واحدة على الاقل مفتوحة جيدا ويفصل بين الزراعة وموعد الازهار حوالي 45 يوما، يحدث التلقيح الذاتي بشكل رئيسي قبل أن تتفتح الزهرة بالكامل، 

2- تشكل القرون والحبوب formation des gousses et grain:

الثمرة عبارة عن قرن ذات صمامين بطول يبلغ 4.5-8سم، تحوي القرون في المتوسط من 2 الى 5 بذرات، الانتقال مرحلة التزهير الى مرحلة تكوين القرون غير محدد بشكل واضح، ونادرا مايكون هناك تكوين القرون من الزهور الأولى أي في ابط الورقة الأولى، تظهر القرون بعد 10 أيام الى 15 يوما من بداية الازهار، النضج الفسيولوجي يتوافق مع توقف ملء البذور، ويعتبر المحتوى المائي للبذور مؤشرا ذا صلة بهذه المراحل.

الأمراض التي تصيب البازلاء:

مثل جميع النباتات قد يصيب محصول البازلاء أمراض وعدوى تسبب موت النبات أو انخفاض المردود وفيما يلي نذكر بعض الأمراض الأكثر انتشارا التي تصيب البازلاء.

1- العفن الرمادي Botrytis: 

يظهر العفن الرمادي على شكل بقع على الأوراق والسيقان والقرون.

2- البياض الدقيقي Oïdium du pois: 

عبارة عن بقع صغيرة على شكل مسحوق تستعمر الأوراق القديمة أولا ثم يتطور ليصبح كبودرة بيضاء تغزو جميع الأعضاء الهوائية.

3- تصلب الشرايين Sclérotiniosse: 

التصلب هو عبارة عن عقيدات سوداء يبلغ سمكها بضعة ميليمترات تتكون من ميسيليوم مكثفة للغاية شديدة المقاومة، يمكنها العيش على سطح التربة لمدة 5 الى 10 سنوات.

4- الصدأ Rouille:

 تظهر بثرات مسحوقية ذات لون بني محمر الى أسود على وجه الأوراق السفلية وعلى السيقان.

5- البياض الدقيقي Mildiou: 

تظهر الأوراق باللون الأصفر على السطح العلوي ورمادي الى الأسفل. أرجواني على الجانب السفلي، على مستوي القرون تكون الأعراض بالكاد محسوسة ( بقع خضراء فاتحة بدون تبوغ) من ناحية أخرى في الداخل هناك مسيليوم بيضاء مرئية بشكل جيد، في هذه المرحلة تكون الحبوب ملطخة أو غائبة.

الظروف المناسبة لزراعة البازلاء:

1- المناخ المناسب climat favorable:

البازلاء تفضل المناخ المعتدل الرطب، ويعتبر الجفاف سيء لها. درجات الحرارة المثالية مابين 21 درجة مئوية و 29 درجة مئوية خلال النهار، و بين 15 و 21 درجة مئوية أثناء الليل. لا تعيش البازلاء في الظل، ولا تتحمل درجات حرارة أقل من 6 درجات مئوية.

2- الاحتياجات المائية les exigences hydriques:

البازلاء تتحمل الجفاف الى حد ما ولا يستطيع تحمل الرطوبة الزائدة، يمكن زراعة البازلاء Le pois مروية أو بعلية في المناطق ذات التساقط الذي يفوق 350ملم. متطلبات النبات من المياه تكون بنسبة عالية في مرحلة الازهار ومابعده خاصة عند امتلاء القرون.

3- التربة  المناسبة لزراعة البازلاءle sol: 

البازلاء Le pois تحب التربة الخفيفة الجيدة الصرف والخصبة، وتنموفي التربة الجيرية بشكل سيء مما يؤدي الى تصلب بذورها، في التربة الطينية  فهي ضعيفة المقامة للصقيع المتأخر، فهي تتعفن في التربة الخفيفة التي تسخن بسرعة مما يؤدي الى النضج المبكر لها، التربة السيليكو-طينية والطينية الجيرية تضمن انتاج أفضل، درجة حموضة التربة المناسبة لزراعة البازلاء تكون من 6 الى 6.6= PH

موعد الزراعة:

البازلاء محصول شتوي يحتاج الى جو بارد طوال فترة نموه و درجة حرارة لا تتعدى 25° مئوية للحصول على منتوج جيد، كما يختلف موعد زراعتها من صنف الى اخر ومن منطقة الى أخرى فمثلا الأصناف ذات المجموع الخضري القصير ونظرا لقصر دورة حيتها التي تستمر حوالي 3 أشهر فقط من بداية الزراعة حتى جمع المنتوج فان الزراعة تكون انطلاقا من بداية أكتوبر ويمكن أن تستمر طيلة هذا الشهر وشهر نوفمبر .

وبصفة عامة تبدأ زراعة البازلاء في الجزائر ابتداءا من شهر أكتوبر وتستمر الى غاية نوفمبر.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting