ألترناريا الطماطم

ألترناريا الطماطم

الألترناريا مرض فطري يسببه Alternaria Solani و من بين أصناف الألترناريا الأخرى المضرة بالطماطم A.alternata و A.tomato.

الأعراض

يهاجم الألترناريا كل الأعضاء العلوية للطماطم، في كل مراحل نمو النبتة.

يمكن أن يسبب Alternaria Solani ذبول المزروعات و أضرار عل النباتات الفتية قبل و بعد الغرس.

على النباتات البالغة: 

نلاحظ بقع ورقية تتطور على الأوراق السفلية و البالغة ثم تنتقل إلى قمة النبتة. تصبح هذه البقع بنية و سوداء بسرعة، شكلها دائري. عندما تكون الظروف مناسبة، يتغير لون النبتة إلى الأصفر و تذبل، مما يسبب سقوط معتبر لأوراق النباتات.

على الثمار: 

ظهور بقع، غير متجانسة، سطح الثمار المشوهة يمكن أن يؤدي إلى ظهور تعفنات سوداء، ناعمة مميزة. ثم تظهر فطريات أخرى تزيد من إصابة بقع الألترناريوز و تسبب تعفنات رطبة و خطيرة. قوة و كثرة هجمات الألترناريوز يمكن أن يكون سببا لإنخفاض حجم و عدد الثمار المنتجة.

بيولوجيا

يمكن أن تبقى أبواغ الألترناريا على سطح بذور الطماطم لسنوات عديدة، في التربة و على البقايا النباتية. يمكن أن يحدث إنتاش الأبواغ عند درجات حرارة تتراوح ما بين 6 و 34°م. يتغلغل هذا الفطر في الأغشية سواء مباشرة عبر القشرة، سواء عبر المسامات أو التشققات المختلفة. تحدث العدوى عن طريق الرياح، بالأمطار و السقي بالرش. من الضروري تواجد الماء لحدوث التبوغ.

تأثير ألترناريا الطماطم على الأوراق

تأثير ألترناريا الطماطم على الثمار

المكافحة الكيميائية

بريوري أوبتيpriori opti مبيد فطري يجمع بين مادتين فعالين: الأزوكسيستروبين و الكلوروثالونيل. يقوم الكلوروثالونيل يمنع إنتاش الأبواغ و يوقف إنتقال الأبواغ المتحركة ( تأثير وقائي). بفضل طريقة تأثيره على مراحل متعددة، لا نجد أي مقاومة للفطريات ضد الكلوروثالونيل. تؤثر مادة الأزوكسيستروبين على التنفس الميتوكوندري ( تأثير علاجي)، تقي من إنتاش و تشكل الأبواغ، تمنع من تشكل البوغ في الفطر المسبب في ظهور المرض ( تأثير وقائي و مضاد لتشكل الأبواغ).

* بريوري أوبتي priori opti يسمح بالتحكم في ثلاثة أمراض في نفس الوقت: الميلديو – الأويديوم و ألترناريا الطماطم، فعال على ثلاثة أمراض خاصة الأويديوم بجرعة 2 ل/هك.

* سكور score مبيد فطري جهازي، علاجي و وقائي، فعال ضد ألترناريا الطماطم بجرعة 0.5 ل/ هك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant