أمراض شجرة الزيتون الأكثر شيوعاً وأعراض الاصابة


 أمراض أشجار الزيتون 

مثل جميع الأشجار المثمرة تتعرض شجرة الزيتون الى العديد من الأمراض والفطريات مما يؤدي الى نقص مردود انتاجها لذلك ارتأينا أن نقدم في هذا المقال بعض الأمراض الشائعة التي تصيب أشجار الزيتون.

1- عين الطاووس او التبقع 

مرض فطري  تظهر الأعراض على الجهة العليا للأوراق على شكل بقع صغيرة دائرية الشكل مركزها رمادي أو بني اللون يتراوح قطرها من 6 إلى 10 مم تشبــه في ذلك عين الطاووس. التقليم و التهؤية و توقية الشجرة يحدان من المرض. التدخل الكميائي لا يكون الا عند الاصابات البليغة و يكون بالمبيدات النحاسية و الفطرية .

مرض عين الطاووس

2- مرض الفيرتيسيليوم 

يعيش الفطر، الذي يسبب مرض الفيرتيسيليوم، في التربة، ويسبب ذبول أشجار الزيتون.

يجب عدم زراعة القرعيات قرب الزيتون و تعقيم أدوات التقليم للان المرض ينتقل عبرها. اجتناب الرى المفرط و الحرث العميق. يجب تعقيم أدوات التقليم بالجفال في كل العمليات لتفادي انتقال العدوى بين الاشجار او جلب عدوى من خارج الحقل.

3- سل الزيتون 

هو مرض بكتيري يبدأ بظهور غدد أو تورمات على الأغصان الفتية وفي نقاط تلاصق الأوراق، هذه التورمات تصبح صلبة ولونها بني يتنقل عبر أدوات الزبيرة الغير معقمة و بعض الحشرات . تجنب الزبيرة وقت الندوى و المطر و يجب تعقيم أدوات التقليم بالجفال في كل العمليات لتفادي انتقال العدوى بين الأشجار او جلب عدوى من خارج الحقل.

يحب مدوات الزيتون بمبيد نحاسي يليه مبيد فطري. و تجنب الجني بالعصا الذي يحدث جروح في الشجرة تتسرب منها الباكتيريا 

مرض سل الزيتون

4- بسيل الزيتون 

حشرة الزيتون القطنية تتغذى الحشرة على الأزهار.اليرقات تقوم بفرز مادة قطنية بيضاء في فصل الربيع وتقوم بتكوين مادة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود على مستوى البراعم الزهرية. مهم القيام بالتقليم للتهوية و ازالة الرضاع و السرطنات من الشجرة التي تشكل اولوي مناطق تكاثر الحشرة.

5- فراشة الزيتون 

تسكن الحشرة في طور اليرقة داخل أنفاق في الأوراق .تصيب الأوراق والبراعم والثمار التي تسقط. 

6- ذبابة الزيتون 

تبيض هذه الذبابة او الحشرة داخل ثمار الزيتون متسببة في : ضياع المنتوج بسبب سقوط الثمار ،خفض مردود الزيت ، نقص نوعية الزيت بسبب زيادة نسبة الحموضة فيها.

الحد منها يتم عبر الاصطياد المكثف بالمصائد.

مرض ذبابة الزيتون

7- الحشرة القشرية البيضاء 

هـذه الحشرة القشرية تعتبـر من أخطر آفات الزيتون تشوه ثمار الزيتون و تعفنها عند اتشتداد الاصابة.

8- سوسة الزيتون 

حشرة صغيرة الحجم لونها اسود قاتم تتغذى على الخشب .تسبب اليرقة حفريات داخل الأغصان ومنع تدفق العصارة النباتية. تجفف الفروع الصغيرة والبراعم الجديدة. ينشط في الربيع.

9- دودة أوراق الزيتون الخضراء

اليرقة لونها أخضر تتغذى على الأوراق والنموات الحديثة وعند اشتداد الإصابة تهاجم الثمار.

10- حشرة الزيتون القشرية السوداء 

الحشرة تصيب الافرع والسيقان والاوراق حيث تمتص الحشرة العصارة وتفرز الندوة العسلية التى ينمو عليها فطرالعفن الاسود مما يقلل من كفاءة البناء الضوئى.

حشرة الزيتون القشرية السوداء

11- النيماتود

تصيب الجذور الثانوية وتؤثر على كفاءتها وبالتالى كفاءة المجموع الخضرى حيث يحدث جفاف للأفرع وأصفرار للأوراق مع صغر حجمها . 


التدخل الكميائي يتم الا عند الاصابات البليغة بالأفة حسب نسب الاصابة في الحقل و في الوقت المناسب لتكاثر الحشرات حتى نضمن نجاعة المدوات و حتى نحافظ على التوازن البيئ و الحشرات النافعة التي تفترس الحشرات الضارة مع أهمية القيام بالمعاملات الزراعية الصحيحة مثل التقليم و غيرها التي تساعد على مقاومة الحشرات الضارة و الفطريات . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant