بحث علمي مفصل عن شجرة الرمان Detailed scientific research on the pomegranate tree

 تاريخ شجرة الرمان

ثمار الرمان ببذرها وقشورها اضافة الى الأزهار وعصيرها كانت تستهلك قبل ملايين السنين، ذكرت في النصوص اليونانية القديمة والمصرية والكتاب المقدس ( القران) وفي التقاليد الشعبية لمختلف البلدان المطلة على البحر المتوسط.

في مصر يعتبر الرمان كفاكهة الالهة، ورمز للخصوبة والثروة، وذلك لكثرة بذورها وشكلها الدائري. وكان الرمان أيضا رمزا للخصوبة في طقوس الزفاف عند البدو والصينيين، اليونانيين والهنديين اضافة الى الفرس والرومان. كما اعتمد المصريون القدماء على تحضير نبيذ الرمان وذلك من خلال تخمير بذور الرمان بالاضافة الى ذلك قام المصريون بدفن فاكهة الرمان مع موتاهم ورسمها على جدران معابد المقابر.

وفي زمن سيدنا سليمان استعملت أزهار شجرة الرمان في تزيين الأعمدة ، وكذلك نمت أشجار الرمان في حدائق بابل المعلقة.

شجرة الرمان


أصل شجرة الرمان:

ويقال ان أصل شجرة الرمان يعود الى ايران وأفغانستان حيث نمت بشكل عفوي منذ أزيد من 4000 ألاف سنة، يوجد في العالم أنواع متعددة من الأشجار النامية تلقائيا أو المغروسة، وتم العثور عليها في النقوش المصرية التي تعود الى 2500 سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام.

ونمت في اسيا الصغرى ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ودول شمال افريقيا بفعل الطيور المهاجرة التي جلبت بذورها.

أصل الرمان المزروع:

تعتبر زراعة الرمان بمثابة تدجين أنواع برية، ولم تبدأ غراسته في منطقة البحر المتوسط كما كان يفترض حتى وقت قريب، لكنها نشأت في غرب اسيا في عصور ماقبل التاريخ ثم امتدت غراستها باتجاه منطقة البحر الأبيض المتوسط ثم الهند والصين.

 التسميات:

الاسم العلمي : Punica granatum

الاسم الشائع : الرمان أو بالفرنسية Grenadier

التصنيف النباتي لشجرة الرمان Classification botanique du grenadier:

الشعبة Spermaphytes: Embranchement النباتات البذرية

تحت الشعبةSous-embranchement: كاسيات البذور Angiospermes

الصف Classe: ثنائيات الفلقة Magnoliopsida

الرتبة Ordre: الأسية Myrtales

العائلةFamille : الرمانيةPunicaceae (Lythraceae)

الجنس Genre: الرمانPunica

النوع Espèce: الرمان المثمرPunica granatum.L

الوصف النباتي لشجرة الرمان Description botanique du grenadier:

شجرة الرمان عبارة عن شجرة كثيفة أو شجيرة يصل ارتفاعها من 2 الى 5 أمتار، شائكة قليلا بأوراق متساقطة وجذع ملتوي، ينمو بشكل رئيسي في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط تلقائيا أو مغروسة.

الأزهار. Fleurs:

تكون فترة الازهار بصفة عامة عند جميع أصناف الرمان بين شهري مارس وماي، وتستمر لمدة تصل من 10 الى 12 أسبوعا أو تزيد عن ذلك حسب الصنف والظروف.

من حيث بيولوجيا الأزهار فشجرة الرمان أحادية المسكن -monoïque- التي تتطور على نفس الشجرة، أزهارها خنثى على شكل مزهرية، والزهور الذكرية عميقة بنمط قصير مع ضمور المبايض.

تذهب الهيمنة عموما الى الزهور المذكرة بنسبة 60 الى 70 %، في الوقت الحالي تقنيات الاستخلاص الرئيسية المستخدمة هي الضغط على البارد والاستخلاص لثاني أكسيد الكربون.

أصناف الرمان ذاتية الخصوبة ولكن يمكن أن تكون متداخلة الأقطاب مع هيمنة التلقيح المفتوح. الموجة الأولى للتزهير تعطي أفضل نسبة عقد للثمار (90%) ذات نوعية جيدة وأقل عرضة للانفجار.

أزهار شجرة الرمان


الأوراق Feuilles:

أوراق شجرة الرمان متقابلة بترتيب متبادل على الفروع أوتكون متجمعة على الأغصان القصيرة.السطح العلوي للورقة أخضر داكن مع ضلع وسطي -nervure-  منخفض بشكل واضح، السطح السفلي أخضر فاتح تحوي الضلع الاوسط  -nervure- جد واضح وبارز. هذه الأوراق رمحية الشكل قوية ولامعة ولها نصل -limbe-  بيضاوي الشكل طوله من3 الى 8 سم يمكن أن تكون قمتها منفرجة أو ممدودة. وذات سويقات قصيرة بطول من 1 الى 5 ملم وهي حمراء بشكل عام من الأعلى.

أوراق شجرة الرمان


الكأس Calice:

يتكون الكأس من 4 الى 8 سبلات -sépales- قصيرة، لحمية سميكة ذات لون أحمر فاتح جميل ثابتة، تنتصب أولا ثم تنتشر مع التخصيب.

التويج Corolle:

يتكون التويج من 4 الى 8 بتلات -pétales- رفيعة تتناوب مع السبلات، هذه البتلات بشكل عام جد ملونة برتقالية أو حمراء ساطعة ويمكن أن تأخذ العديد من الألوان على حسب الصنف، مثل الأبيض والأصفر الشاحب، الكريمي.

المتاع Gynécée:

يتكون المتاع من 8 الى 9 كربلات  -carpelles- ملحومة بأنبوب الكأس مقسمة على اثنين، المبيض السفلي يعلوه شكل مخروطي ينتهي برأس موسوم.

الأسدية Etamines:

الأسدية حرة ومتعددة جدا، تصطف على الجدار الداخلي لوعاء الزهرة انطلاقا من التويج.

مقطع تشريحي يبين مكونات زهرة الرمان


الثمار Fruit:

شجرة الرمان تبدأ في اعطاء انتاجها ابتداءا من السنة الرابعة لغرسها، ثمار الرمان عبارة عن حبات كروية ذات قشرة صلبة بحجم التفاحة أو البرتقالة ذات أبعاد من 2 الى 12 سم جد ملونة في أغلب الأحيان تكون ذات لون أحمر ساطع وتختلف على حسب النوع من الأبيض الى الأصفر، وتنضج هذه الثمار في أواخر شهر أوت الى غاية شهر ديسمبر.

تحتوي الثمرة على العديد من البذر بمتوسط 600بذرة موجودة في خلايا مفصولة ببشرة رقيقة وعديدة، كل هذه البذور ذات اللون الأحمر المتغير لها ميزوكارب لحمي وهلامي، منعش وحلو تمثل الجزء الصالح للأكل من الفاكهة. هذه البذور يمكن تصنيفها على حسب صفاتها الذوقية الى ثلاث مجموعات: حامضة ( حموضة أكثر من 2%)، حامضة حلوة ( الحموضة بين 1 و 2%) وحلوة ( حموضة أقل من 1%).

ثمار شجرة الرمان


البذور Graines:

بذور الرمان مضلعة الشكل ذات قشرة جيلاتينية رقيقة أو سميكة، مائية القوام تحتوي على السكريات والأحماض ويختلف لون هذه الطبقة من الأبيض الى الأحمر على حسب الصنف، البذور بطبقتها الجيلاتينة هي الجزء الذي يؤكل أما البذور الداخلية (النواة) فهي جلدية صلبة ويوجد داخلها الجنين.

زراعة الرمان la culture de grenadier:

شجرة الرمان عبارة عن شجيرة صغيرة طويلة العمر ومتكيفة بشكل جيد مع مناخ مناطق البحر الأبيض المتوسط والمناطق القاحلة، حيث يعتبر مقاوم للغاية ويتأقلم جيدا في العديد من البيئات ومع ذلك فان توفير الظروف المناسبة لمتطلبات شجرة الرمان سيعطي انتاج جيد وثمار ذات نوعية جيدة.

الظروف المناخية Conditions climatiques:

تتكيف شجرة الرمان مع العديد من المناخات من المناطق الاستوائية الى المناطق المعتدلة الى الحارة الا أن المناخ الذي يناسبها أكثر هو مناخ الشبه استوائي أو الاستوائي حيث نلاحظ في هذه المناطق أشجار الرمان تعطي أفضل الثمار من حيث الكمية والجودة، ففترة ارتفاع درجات الحرارة تتوافق مع وقت نضج ثمار الرمان. المناخ الحار الجاف مفيد لشجرة الرمان بشرط عدم فقدان جذورها للماء، أما خارج المناطق الشبه استوائية فينمو الرمان بشكل جيد جدا في جميع أنحاء العالم.

التربة Le sol:

تتكيف شجرة الرمان مع مجموعة واسعة من أنواع التربة حيث تتحمل التربة الحمضية، القلوية والطباشيرية، كما أنها مقاومة تماما لملوحة التربة، الا أنها تعطي نتائج أفضل في التربة العميقة السميكة أما التربة القلوية والطينية الطميية فهي مناسبة لنمو شجرة الرمان.

التكثير Multiplication:

التعقيل عمليا تعتبر الطريقة الوحيدة لتكثير شجرة الرمان، فهي عملية بسيطة وتعطي نتائج جيدة، يتم قص العقل بطول 20الى 25 سم واختيار الاغصان ذات سمك 0.5سم وعمر السنة أو سنتين لصناعة العقل التي تؤخذ في شهري فيفري ومارس. ليتم بعد ذلك القيام بغرس العقل في تربة رطبة وخفيفة لتسهيل عملية التجذير بسرعة مع مراعاة ترك عين واحدة فوق التربة. أحيانا يتم أخذ العقل في فصل الخريف ويتم الاحتفاظ بها في الرمال قبل وضعها في التربة في فصل الربيع.

البذور هذه الطريقة من التكثير لا تعطي نفس الصنف وهي تتطلب وقت طويل لتعطي شجرة رمان منتجة كما أنها تنجح بصعوبة.

الزراعة Plantation:

تحضير التربة للغراسة يعتمد أساسا على خصائصها التي نتعرف عليها من التحليل المسبق التربة المراد تنصيبه شجرة الرمان فيها، كما ينصح باستخدام المواد العضوية للتربة قبل العرس.

نأخذ العقلة التي قمنا بتجذيرها وينصح باختيار الشتلة ذات السنة من العمر وطول من 0.60 الى 0.80سم مع نظام الجذر المتشعب القوي  لضمان نجاح الشتلة. 

أن يكون لدى الشتلة من 3 الى 5 فروع جانبية تم تشكيلها بالفعل.

بالامكان غرس شتلة الرمان في فصل الخريف خلال شهرين نوفمبر و ديسمبر أو في فصل الربيع خلال شهرين مارس وأفريل. كما يمكن غرسه في وقت متأخر في المناطق المعارضة للصقيع الشتوي الشديد.

يتم ري النباتات الصغيرة مرة أو مرتين في الأسبوع، والتسميد خلال السنة الأولى بحوالي 20كغ لكل نبات في الحفرة.

التقليم يكون من السنة الأولى للزراعة لاعطاء شكل الشجرة ونموها بالشكل المناسب حتى لا تكون هناك اشكالية التقليم في السنوات الموالية حيث يتم تربيتها على جذع واحد أو شكل الكأس على علوم منخفض. اما تقليم الصيانة فيكون بداية فصل الشتاء أي في مرحلة يكون النبات وبعد تساقط الأوراق ويجب أن يكون خفيف جدا لأن الآثار يحدث على الأغصان الخشبية القديمة. يتلخص تقليم العيانة للشجرة الرمان في ازالة المصاصون التي تنمو عند جذوع الأشجار والأغصان الميتة والمنكسرة، والأغصان المتقاطعة والتي تنمو الداخل أو الأسفل إضافة الى التخفيف من وسط الشجرة حتى يكون بامكانها الحصول على الضوء وأشعة الشمس بشكل كاف وبالتالي انتاج جيد.

الكثافةDensité:

تزرع شجرة الرمان بكثافة تتراوح بين 400 الى 800 شجرة للهكتار الواحد مع تباعد بين الصفوف من 4 الى 5متر وبين الأشجار على الصف الواحد من 3.5 الى 5 متر.

الري Irrigation:

للحصول على ثمار عالية الجودة يجب أن يكون معدل هطول الأمطار السنوي على الأشجار البالغة حوالي 500ملم، أما خلال موسم النمو من شهر أفريل الى شهر أوت فيجب أن يكون الري غزيرا على فترات وبانتظام بحوالي 2 الى 3 مرات في الأسبوع كما يوصى بالري بالتقطير لتجنب انفجار الثمار وتطور الأمراض.

التسميد Fumure:

تتفاعل شجرة الرمان بقوة مع السماد بما في ذلك الأسمدة العضوية، حيث أن استخدام الاسمدة يمكن أن يضاعف محصول الشجرة. ومع ذلك فان الأسمدة النيتروجينية الزائدة غالبا ما تتسبب في انفجار لثمار على الشجرة أو تأخير تلوينها ونموها، بالاضافة الى ذلك يساهم النيتروجين الزائد في النمو المفرط للأغصان والمصاصين ويمكن أن يذهبوا الى حد التسبب في سقوط الثمار الصغيرة. 

أما الأسمدة الفوسفاتية فلها تأثير ايجابي على الاثمار. البوتاس ضروري لنمو الفاكهة. 

الحصاد Récolte:

يتم الحصاد بين نهاية شهر أوت بالنسبة للأصناف المبكرة ومنتصف نوفمبر المقبل. يتم القطف في 2 الى 4 مرات بفاصل أسبوع أو أسبوعين. بالنسبة للعديد من أصناف الرمان تنفجر ثمرة الرمان الناضجة في الشجرة وتحدث هذه الظاهرة في فصل الخريف الممطر فلذلك نقوم بقطف الرمان قبل أن ينضج تماما.

الحفظ Conservation:

يمكن تخزين الرمان لمدة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر في غرفة باردة، لم يتم الاجماع بعد على الظروف المثلى لحفظها ونجد توصيات مختلفة حسب النوع من 0 درجة مئوية الى 8 درجات مئوية أما الرطوبة فتكون من 70 الى 90%.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant