بحث علمي عن السلجم الزيتي وزراعته Scientific research on oilseed rape and its cultivation

 زراعة السلجم الزيتي (Brassica napus) غير معروفة في الجزائر الا قليلا او بالأحرى لايوجد اهتمام بهذه الزراعة رغم أنها تتأقلم مع كل الظروف المناخية للمنطقة. وقد أثبت ذلك التجارب الزراعية لنبات السلجم الزيتي التي قامت بها المعهد التقني للزراعات الواسعة ITGC دون أي مشاكل تذكر كما نذكر أن هناك نبات من صنف السلجم الخردل البري الذي لاحظنا نموه بكثرة في مناخنا وعلى حواف الطرقات.

محصول السلجم الزيتي

أصل نبات السلجم Origine:

السلجم الزيتي le colza نبات من العائلة الصليبية الناتج عن التهجين الطبيعي بين الملفوف (الكرنب) (Brassia oleracea L.à 2n=18) و اللفت ( Brassia campastris L. 2n=20) وبالتالي فهو ثنائي الصيغة الصبغية (2n=38).

وتشير الأبحاث أن السلجم الزيتي كان موجود بالهند منذ 1500 -3000سنة قبل الميلاد، ثم انتقل نمو هذا النبات الى اليابان منذ 2000 سنة قبل الميلاد عن طريق الصين أما في أوروبا وروسيا فكان يزرع بما يعرف بالخردل اللفتي. حاليا تعتبر كل من كندا، الهند الصينية، باكستان، فرنسا، بانجلاديش، هولندا، السويد وألمانيا أهم الدول المنتجة له بمساحة قدرت بـ 14511 ألف هكتار بمتوسط انتاج 890كغ في الهكتار الواحد.

التصنيف العلمي لنبات السلجم الزيتي Classification:

المملكة Règne : النباتات Plantae

الشعبة Embranchement : البذريات Spermaphytes

تحت الشعبةSous embranchement: كاسيات البذور Angiospermes

الصف Classe: ثنائيات الفلقة Dicotylédones

الفصيلة Ordre : الصليبية Capparales

العائلةFamille : الكرنبيات Brassicaceae

الجنسGenre : السلجم Brassica

مورفولوجيا نبات السلجم Description:

السلجم الزيتي مثل جميع النباتات يتكون من جزئين، جزء هوائي و جزء جذري.

النظام الجذري Système racinaire : 

يتمتع نبات السلجم الزيتي بمجموع جذري وتدي قوي ومتفرع وسميك ذو نمو سريع جدا بمعدل 3سم يوميا خلال الأسابيع الأولى من النم مما يجعله يتعمق في التربة على شكل محور واحد، مما يسمح للشتلات بتجميع الاحتياطات المتراكمة على طولها بالكامل، ينتج الجذر الرئيسي العديد من الجذور الثانوية التي تنتشر بالالجزء العلوي للتربة. وبصفة عامة يكون الجذر ذو الشكل الأسطواني منتفخ ومتغير في شكله من كروي، مخروطي، أو يمكن أن يكون ممدود ذات مذاق حلو و أحيانا لاذعة.

جذور نبات السلجم الزيتي

الجزء الهوائي Systeme aérien:

  •  يتكون الجزء الهوائي لنبات السلجم من ساق قصيرة جدا في بداية النمو الأول وتنمو عليها أوراق متزاحمة، ثم تبدأ هذه الساق في النمو حتى تصل الى إرتفاع 45 الى 120سم وتنمو على جانبيها من 8 الى 16 فرع جانبي بشكل متقابل ومتتالي الترتيب.
  • أوراق السلجم كاملة، مستطيلة الشكل الى بيضاوية ذات اللون الأزرق المخضر والخالية من الزغب، الأوراق اليافعة منها والحديثة تكسوها مادة شمعية، فيما تكون أوراق الجزء العلوي من النبات ضيقة بشكل بيضاوي و نهاية مدببة.
  • ازهار نبات السلجم خنثى متجمعة في نورة عنقودية، الكأس مكونة من أربعة أجزاء منفصلة ويوجد عند قاعدة كل من الورقتين الجانبيتين انتفاخ يتجمع فيه الرحيق والتي يسهل الوصول إليها من الحشرات، أما لون الأزهار فيكون أصفر زاهي في الأصناف ذات الجذور البيضاء، وأصفر برتقالي في الأصناف ذات الجذور الصفراء.

أزهار السلجم الزيتي

  • ثمار السلجم ذات الطول 4 الى 6 سم ومنقار طويل مدبب الذي توجد بداخله البذور بعدد يتراوح من 15 الى 40 بذرة في الجرب الواحد بلون بني مائل للحمرة وهي أصغر من بذور الكرنب.

ثمار السلجم الزيتي

  • بذور السلجم ذات شكل كروي ناعم الملمس بقطر 2 الى 2.5 من بلون أسود أو بني. يصل وزن 1000 بذرة منها الى 3-7غ وتبلغ نسبة الزيت فيها حوالي 48 % وتختلف على حسب إختلاف الأصناف.

بذور السلجم الزيتي

الأنواع الرئيسية للسلجم الزيتيPrincipaux types de colza:

  • السلجم الربيعي: قصير الدورة بفترة 6 أشهر وهو حساس جدا الإجهاد المائي، يزرع في التربة ذات الاحتياطات المائية الكافية وفي المناطق ذات التساقط الربيعي فهو لا ينمو بشكل جيد في فترات الجفاف.
  • السلجم الشتوي: يزرع في فصل الشتاء باعتباره مقاوم لدرجات البرودة التي تكون أقل من 20 درجة مئوية مع مرحلة الوردة الطويلة التي تتطلب اكمال درتها الصخرية حيث يستغرق هذا النوع مدة حياة كاملة تتراوح من 250 الى 300 يوم.

الاحتياجات البيئية لنبات السلجم الزيتي les besoins environnementaux du colza:

الحرارة: 

رغم مقاومة بذور السلجم الزيتي لدرجات الحرارة المنخفضة في الشتاء إلا أنها حساسة جدا للصقيع الربيعي ودرجات الحرارة العالية الجافة التي تتزامن مع فترة الازهار. تعتبر درجة الحرارة المثلى لنموه مابين 10 الى 20 درجة مئوية.

التربة: 

تزرع بذور السلجم في التربة العميقةذات الصرف الجيد (باعتبارها لا تتحمل التربة السيئة الصرف أو التي غمرتها المياه) والغنية، التي تكون محتفظة ببعض الرطوبة.

الماء: 

تتطلب زراعة السلجم الكثير من المياه بشكل خاص بمعدل 30% من المتطلبات خلال بداية ظهور الازهار و70% خلال فترة الازهار الى غاية نضج المحصول. اجماليا قدرت احتياجات النبات الكلية من الماء بحوالي 450 الى 500 ملم خلال دورة كاملة من حياته.

دورة حياة السلجم الزيتيCycle de vie du colza:  

دورة حياة السلجم الزيتي تنقسم الى مرحلتين خضرية وتكاثرية.

دورة نمو السلجم الزيتي

المرحلة الخضريةStade végétatif: 

ينمو النبات وتظهر الفلقتين فوق الأرض لتنمو حوالي 20 ورقة مشكلة وردة قبل حلول فصل الشتاء ليكون النظام الجذري في تطور ليكون محور تتراكم فيه احتياطات الكربوهيدرات.

مع حلول فصل الشتاء تكون الساق قد نمت لطول 10 الى 20سم حسب الظروف البيئية. 

المرحلة التكاثريةStade de reproduction:  

التكاثر في نبات السلجم ذاتي بنسبة 70%، بينما  تتراوح نسبة التهجين بحوالي 10 و 30% حسب الصنف.

مع نهاية فصل الشتاء يبدأ النبات بالازهار على مستوى الجزء العلوي من الجذع بالتوازي مع استطالة الأجزاء الداخلية العلوية. ليستمر لمدة 6أسابيع ويحدث ذلك قبل وقت طويل من وصول النبتة إلى حجمها النهائي.

مرحلة النضج: نضج الثمار يكون سريع حيث نحصل على بذور ناضحة تماما في غضون 6 أو 7 أسابيع من عملية الاخصاب.

تحضير التربة للزراعةPréparation du sol pour la plantation:

نقوم بتهيئة التربة بحراثتها على عمق كاف وتنعيم تربة السطح ولتحقيق ذلك نقوم بالحرث العميق (15 الى 25 سم) ثم معاودة العملية عدة مرات باستمال آلتي الكانديان والكوفر كروب بشكل متداول ثم عملية تسوية التربة وتنعيما باستعمال الخرباشة. أما في حالة التربة الجافة فيفضل استعمال المعدات ذات الأسنان لتجنب تشكيل الطوب الكبير الحجم التي يصعب تفتيتها فيما بعد.

  • عميلة الحرث العميق تكون مرة كل 2 الى 3 سنوات حسب التداول الزراعي المعتمد.
  • عمليات الحراثة السطحية تكرر عدة مرات باستعمال آلتي الكانديان والكوفركروب.
  • تسوية التربة تكون بآلة الخرباشة(gribouiller).

موعد زراعة السلجم الزيتيDate de plantation du colza:

تزرع بذور نبات السلجم الزيتي بداية من 15 أكتوبر الى غاية نهاية شهر نوفمبر على عمق من 1 الى 2 سم بكثافة بذر 5كغ في الهكتار الواحد. وتتم عملية البذر بواسطة آلات بذر الحبوب المجهزة بالمعدات الخاصة بنثر البذور الصغيرة الحجم.

أهم استخدامات السلجم الزيتيLes utilisations les plus importantes du colza:

  • بما أن بذور هذا النبات تحوي نسبة عالية من الزيت فهي تعتبر مصدر زيت الاستهلاك للبشر لاستعماله للطبخ.
  • مصدر علف غني بالبروتينات فيزرع كعلف للماشية خاصة التي تنتج الحليب.
  • محصول زراعي سابق هام جدا بالنسبة لزراعة الحبوب.
  • مصدر مهم لانتاج الرحيق وحبوب الطلع الذي ترعي فيه النحل (لانتاج العسل).
  • توليد الطاقة المتجددة حيث تقوم فرنسا بتحويل أكثر من نصف انتاج زيت بذور السلجم الى وقود حيوي.







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant