موضوع بحث علمي شامل عن نبات البطاطا Comprehensive scientific research topic on the potato plant

 البطاطا Solanum tuberosum نبات تنتج درنات تفضل الشمس وذات أحجام متغيرة حسب الصنف، ويمكن أن تصل بسيقانها الى حوالي 50سم.

تاريخ وأصل البطاطا Historique et origine de pomme de terre:

بدأ تاريخ ظهور البطاطا الى حوالي 8000 سنة على أعالي جبال الأنديز (الكورديليرا)، حيث كانت تنمو في البرية، ثم جاءت شعوب الأنكا المعروفين باسم الأباء الذين قاموا بزراعتها وتربيتها منذ القرن الثالث عشر (القرن13). بعد ذلك أصبحت تزرع من قبل المجتمعات الزراعية و السكان الأصليين للمنطقة لأكثر من 4000 سنة.

بعدها قام الاسبان بادخال البطاطا الى أوروبا كما كان للانجليزين أيضا دور في ادخالها اوروبا في القرن السادس عشر (القرن16)، ثم تم توزيع المحصول في كل مكان بما في ذلك آسيا .

في القرن 18 انتشرت زراعة البطاطا على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا، وبسرعة توسعت زراعتها في دول عدة مثل إيرلندا التي أصبحت تعتبرها كغذاء رئيسي وتنتجها بشكل كبير، أما في القرن التاسع عشر والقرن العشرين أصبحت موجودة في جميع القارات.

في الجزائر وعلى غرار الثقافات الأخرى قام الأندلسيون بنقل زراعة البطاطا في القرن السادس عشر (القرن16) لكنها لم تنتشر بشكل واسع نظرا للجفاف الذي يسود المنطقة، ثم بعد ذلك جاء الاستعمار الفرنسي و أصبح المستوطنيون يقومون بزراعتها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (القرن 19)، وفي ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين (القرن 20) انتشرت المجاعة في المنطقة مما شجع ساكنيها على زراعة البطاطا والاهتمام بهذا المحصول.

التصنيف العلمي Classification botanique:

تنتمي البطاطا الى التصنيف:

• المملكة Plantae :Règne النباتات

• الشعبية Spermatophytes : Embranchement

• الصف Equisetopsida : Classe 

• الجنس Solanales : Ordre

• العائلة Solanaceae :Famille الباذنجانية

• تحت العائلة Solanaceae : Sous Famille الباذنجانية

• الجنس Solanum.L : Genre 

• تحت الجنس Petota : S/Genre

• الصنف Tuberosa: Série

• النوع Solanum tuberosum L : Espèce

مورفولوجية البطاطا La morphologique de la pomme de terre:

البطاطا نبات عشبي، درناتها معمرة. تزرع كمحصول سنوي في أغلب الأحيان.


مورفولوجيا نبات البطاطا

1- الجزء الهوائي Partie aérienne:

السيقان الهوائية التي تنمو على الدرنات تكون بعدد 2 الى 10 سيقان، في البداية تكون هذه السيقان منتصبة ومستقيمة مما يمنح النبات مظهر أكثر تطاول وانتصاب.

الأوراق مركبة ومتناوبة بحيث تتكون الورقة من 7 الى 10 وريقات سغيرة.

تحمل البطاطا أزهار يختلف لونها من اللون الأبيض الى اللون الأرجواني على حسب الصنف، وفي بعض الأحيان يوجد لونان على نفس الزهرة، هذه الزهور مثل جميع نباتات عائلة الباذنجانيات هي من النوع 5:

. لديهم 5 بتلات (ملتحمة، تشكل دائرة)، 5 سبلات (sépales) ملتحمة، و 5 أسدية (étamines).

الأزهار ذاتية التلقيح autogames حيث يتم تلقيح الأعضاء الأنثوية بالاعضاء الذكرية لنفس الزهرة، لا تمتلك الرحيق nectar وبالتالي لا تزورها الحشرات الملقحات، يتم التلقيح بالتصالب.

تركيب الزهرة في نبات البطاطا

 الثمرة عبارة عن توت كروي صغير أخضر اللون يصفر قليلا عندما ينضج، ثم ينفصل عن السويقة.

شكل ثمار البطاطا

2- الجزء الترابي  Partie souterraine:

يشمل نظام الجزء الأرضي مايلي:

  • الدرنة الأم مجففة.
  • سيقان أو ركائز تحت التراب، على شكل خطاف للأعلى مع فواصل داخلية و أوراق طويلة مختصرة الى حراشف موزعة بشكل حلزوني على طول العمود مثل أوراق السيقان الهوائية.

يمكن أن تتفرع الستيرونات والدرنات ستشكل في منطقة تحت القمي العديد من الجذور العرضية والمحزمة، والتي تولد على مستوى العقد المدفونة لأوراق السيقان على مستوى العقد الستيرونية ومباشرة على الدرنة بمنطقة العين.


مرفولوجيا نبات البطاطا

الهيكل الداخلي للدرنة Structure interne du tubercule:

باحداث مقطع طولي للدرنة نلاحظ التركيب التالي للدرنة ابتداءا من الداخل للخارج كما يلي : البشرة، القشرة، الجهاز الوعائي، البرنشيم الاحتياطي، النخاع. جميع العناصر من البشرة الى النخاغ تشكل بما يسمى الدرنة. في الأصناف التجارية تكون الدرنات بشكل عام ذات لون أبيض أو كريمي أو أصفر شاحب ومع ذلك فان بعض الأصناف البدائية تنتج أيضا درنات لحمية ذات اللون الأصفر الداكن والأحمر والأرجواني.

الهيكل الخارجي للدرنة Structure externe du tubercule :

في التركيب الخارجي للدرنة يمكن رؤية برعم طرفي في النهاية القمية للدرنة بما يسمى بالتاج وفي الطرف الاخر المسمى الكعب نجد نقطة تعلق العمود. يتم ترتيب العيون على الدرنة باتباع نفس الشكل الحلزوني للنباتات.

تضمن العدسات التواصل بين الجزء الخارجي والداخلي للدرنة وتلعب دورا أساسيا في تنفس هذا العضو. الفحص تحت المجهر تظهر أن الخلايا البرنشيمية المحيطة بالأوعية صغيرة وتحتوي على حبيبات صغيرة جدا من النشاء.

الخلايا البرنشيمية القشرية أكبر وتحتوي على أكثر من ذلك بكثيرحبات النشاء(amidon). محيط الأدمة هي منطقة الدرنة الأكثر فقرا في حبوب النشاء.

الشكل الخارجي للدرنة

أصناف البطاطا Les variétés de pomme de terre:

أصناف البطاطا عديدة ومتنوعة حسب لون الدرنة فنجد ذات اللون الأبيض مثل La spunta,fabula, sigma, sieglinde والأصناف ذات القشرة الحمراء مثل désirée, kondor, bintje, hermes. يتم تحديد أصناف البطاطا من خلال :

  • شكل الدرنة
  • لون قشرة الدرنة .
  • مدة الحفظ.
  • تاريخ طرحه في السوق.
  • مدة الزراعة.

تكاثر البطاطا la reproduction de pomme de terre:

يتم تكثير البطاطا عن طريق :

  • البذور les graines يتم استخدام البذور في تكثير البطاطا للحصول على أصناف جديدة.
  • العقل les boutures يتم تعقيل البطاطا في حالة كانت لدينا عدد قليل من الدرنات.
  • الدرنات les tubercules وهي طريقة التكثير الأكثر شيوعا.

دورة تكاثر البطاطا cycle de reproduction de la pomme de terre:

الدورة الجنسية cycle sexué:

 الثمرة عبرة عن حبة كروية أو بيضاوية ذات قطر من 1 الى 3 سم، تحوي على عشرات البذور التي هي أداة لانشاء الأصناف.

النبات يكون سريع (epigeal) حيث يتم حمل النباتات فوق التربة بواسطة تطوير سويقة جنينية سفلى (l'hypocotyle) عندما يصل النبات الصغير الى بضع سنتيمترات من الارتفاع. تبدأ السويق (stolon) في التطور أولا على مستوى الفلقات ثم بعد ذلك تغوص في التربة لتعطي الدرنات في وجود الظروف المناسبة.

الدورة الخضرية cycle végétativf:

 تتضمن دورة البطاطا ثلاث مراحل وتتم بواسطة الدرنة التي تستخدم في التكاثر الخضري ويتم على ثلاث مراحل:

  • السكون La dormance
  • الانبات La germination
  • التدرن La tubérisation

مراحل نمو البطاطا

العوامل البيئية المناسبة لانتاج البطاطا les facteurs écologiques de la production de pomme de terre:

درجة الحرارة تتأثر البطاطا بدرجات الحرارة المنخفضة جدا بحيث تكون جد حساسة عند درجات الحرارة 6 و7 درجة مئوية ، ويكون تكيوين الدرنات هو الأمثل عند درجة حرارة 18 أو أقل على أن لا يتجاوز الأيام 12 ساعة، تتطور الأوراق في درجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية.

الماء البطاطا محصول من المناطق المعتدلة التي لا تتحمل الجفاف ولا الأمطار الغزيرة. ان الاحتياجات المائية لهذا النبات مهمة جدا وخاصة خلال مرحلة نمو الدرنات، الماء الزائد ضار للزراعة لأنه يمنع دوران الأكسجين نحو الجزء الموجود تحت الأرض كما يلاحظ ضعف نمو الجذور وتعفن النبات، هذه الظروف تساعد على تطوير الأمراض مثل البياض الدقيقي.

أما في حالة نقص الماء في التربة تتاكل ثغور الأوراق وتغلق مما يؤدي الى انخفاض النتح والتمثيل الضوئي وبالتالي انخفاض الانتاج.

التربة يفضل زراعة البطاطا في التربة الخفيفة الخصبة، جيدة الصرف وبدون طبقات سميكة، يمكن زراعتها أيضا في التربة الحمضية لذلك يجب تجنب التجيير قبل زراعة النبات، أما في حالة ارتفاع الحموضة بشكل عالي في التربة فيمكن أن سبب الجرب الشائع على الدرنات.

الملوحة البطاطا محصول يمكنه تحمل الملوحة نسبيا مقارنة بالمحاصيل الأخرى، ولتقليل ملوحة التربة يمكن ترشيحها بسقيها بمياه الري الناعمة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات السجاد أو الكوليس أو القطيفة كما يعرف في الجزائر

الحرث واعداد الأرض للزراعةPlowing and preparing the land for planting

بحث علمي شامل عن نبات البازلاء _ Pisum sativum (الجلبانة)Comprehensive scientific research on the pea plant